مُنْتَدَى مَمْلَكَةُ الْبناتِ الاصلي
الاعراب  بكل    سهولة 1308792990551
مُنْتَدَى مَمْلَكَةُ الْبناتِ الاصلي
الاعراب  بكل    سهولة 1308792990551
مُنْتَدَى مَمْلَكَةُ الْبناتِ الاصلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُنْتَدَى مَمْلَكَةُ الْبناتِ الاصلي

مُنْتَدَى مَمْلَكَةُ البنات الْأَصْلِيِّ هُوَ مُنْتَدَى خاصُّ لِلَبِنَاتٍ فَقَطُّ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاعراب بكل سهولة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سارة اكرام
نائبةة المديرهـ
نائبةة المديرهـ
سارة اكرام


عدد المساهمات : 847
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 23/04/2012
العمر : 24
الموقع : منتدى مملكة البنات

الاعراب  بكل    سهولة Empty
مُساهمةموضوع: الاعراب بكل سهولة   الاعراب  بكل    سهولة Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2013 8:07 pm

نقلت لكم اليوم يا صديقاتي دورات في الاعراب باش تتهناو منوا هيا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سنبدأ اليوم إن شاء الله دورة تعلـُّم الإعراب ، لكي نرتقي سويًا في مهارات الأعراب ، ومستوى هذه

الدورة يتدرج من الصفر إلى أن يصل إلى مستوى متقدم جدًا في الإعراب إن شاء الله

ولابد أن ننتبه إلى أن الإعراب يرتبط ارتباطـًا شديدًا بالمعنى ، لذلك علينا أولا أن نفهم المعنى جيدًا قبل أن نقوم بإعراب

الجملة

.

ملحوظة :

هذه الدورة موجهة في الأساس إلى غير المتخصصين في اللغة العربية أو الذين يعانون من مشكلات في فهم

الإعراب وكيفية إعراب الجُمل ، لذلك فستكون البداية بسيطة وسيكون التدرج فى المستوى بطيئـًأ في البداية فقط .

الدرس الأول


ذهب محمد إلى المدرسة

فهذه الجملة تتكون من أربعة كلمات هي : ذهب ، ومحمد ، وإلى ، والمدرسة

وهي تأتي متجاورة في نظام معين يعطي معنى ، حيث لا نستطيع أن نقول :

ذهب المدرسة محمد إلى

فهذه الجملة بهذا الترتيب ليست موجودة في اللغة العربية


ولذلك نبدأ بالتعرف على نظام وأنواع الجمل ، وهي نوعان :
أ- جملة اسمية ب- جملة فعلية

أولا الجملة الاسمية :

وهي الجملة التي تبدأ باسم معرفة

مثل : محمدٌ نشيط ٌ

الشمسُ ساطعةٌ ٌ

العلمُ نورٌ

الجوُ معتدلٌ

والاسم الذي يأتي في بداية الجملة الاسمية يسمى مبتدأ ، وهو في الجمل السابقة

( محمد – الشمس – العلم – الجو )

وهذا المبتدأ لابد له من خبر يتتم المعنى

مثل:

محمدٌ نشيط ٌ

فكلمة محمد هنا مبتدأ لأنها اسم بدأنا به الجملة
وكلمة نشيط هي الخبر لأنها أتمت معنى المبتدأ

ولكن إذا قلنا :

محمدٌ الذي ينام كثيرًا في الفصل الواسع .

فهذه الجملة لم نفهم منها معنـًى مفيدًا لأننا سنسأل
ونقول محمد ما له ؟

فنجد أن المبتدأ هنا وهو محمد يحتاج إلى كلمة أخرى تتم معناه
مثل :

محمد الذي ينام كثيرًا في الفصل الواسع كسول .

فكلمة كسول هي الكلمة التي أتمت معنى المبتدأ ، إذن فهي الخبر

إذن فالجملة الاسمية بدون الخبر لاتعطي معنـًى مفيدًا ويحتاج المبتدأ إلى خبر كي يكتمل المعنى

الخلاصة :
1- الجملة الاسمية تبدأ باسم ويسمى مبتدأ .

2- المبتدأ لابد له من خبر .

3- المبتدأ والخبر يكونان معًا جملة مفيدة لها معنى



الدرس الثاني



وقفنا في المرة السابقة عند المبتدأ وقلنا إنه لابد للمبتدأ من خبر يتمم معناه .

واليوم سنتعرف بصورة كبيرة على كيفية استخراج المبتدأ والخبر من الجملة الاسمية

قد عرفنا الجملة الاسمية بأنها تبدأ باسم معرفة ؛ لذلك فالمبتدأ لابد أن يأخذ شكلا من أشكال

المعرفة وهذه بعض المعارف :

1) محمد ٌ مجتهدٌ. فكلمة محمد هنا علم ( أي اسم شخص ) .
2) الطالبُ كسول ٌ . فكلمة الطالب اسم معرف بـ "أل" التعريف .
3) كتابُ الطالبِ جديدٌ . فكلمة كتاب معـًّرفة بإضافتها إلى كلمة الطالب .
4) أنا طالب . فكلمة أنا ضمير والضمائر كلها معارف .
5) هذا أخي . فكلمة هذا اسم إشارة وأسماء الإشارة كلها معارف .
6) الذي جاء محمدٌ . فكلمة الذي اسم موصول والأسماء الموصولة معارف



تدريب : محمدٌ طالبٌ في المرحلة الثانوية , فصلُ محمد كبيرٌ , ومدرسة ُمحمد واسعة ٌ،

والأستاذ ُ ممتاز ٌ ، قال محمد لصديقه الجديد : أنا محمد , وهذا عمر صديقي , والذي

يجلس بجواري في الفصل محمود .

فإذا نظرنا إلى الكلمات التي تحتها خط في الفقرة السابقة وجدنا أن كلا منها يمثل نوعًا من

الأسماء المعرفة , مثل : محمد فهو اسم علم ، وفصل معرفة بالإضافة ، ومدرسة

أيضًا كذلك ، والأستاذ معرفة بـ "أل" ، وأنا ضمير ، وهذا اسم إشارة ، والذي اسم

موصول ، فإذا جاء أيُّ نوع ٍ من الأنواع السابقة " علم ، أو ضمير ، أو ..." في بداية الجملة فإنه يصبح مبتدأ .

وقد قلنا في الدرس السابق إن المبتدأ يحتاج إلى خبر ، واليوم سنتحدث عن الخبر بصورة

كبيرة .

ملحوظة : الخبر هو الجزء المتتم للمعنى ، سواء أكان هذا الخبر كلمة واحدة أو أكثر

أنواع الخبر :
1- الخبر المفرد :
الطالبُ مجتهدٌ
فإذا نظرنا إلى الجملة السابقة نجد أن المعنى هنا قد اكتمل بكلمة واحدة فقط وهي كلمة

مجتهد ، إذن فالخبر كلمة واحدة مفردة ليس معها كلمة أخرى ؛ لذلك يسمى هذا النوع

بالخبر المفرد (1)

2- خبر الجملة :
أ- خبر الجملة الفعلية :

زيدٌ يشربُ اللـَّبنَ .
فلو قلنا زيد يشرب فقط لظل المعنى ناقصًا وسنسأ ل ونقول يشرب ماذا ؟

ولو قلنا زيد اللبن لن نفهم شيئًا على الإطلاق ، لكن لو قلنا زيد يشرب اللبن فهنا يكتمل

المعنى اكتمالا تامًا وتصبح جملة يشرب اللبن كلها هي الخبر .



ولما حدث اكتمال للمعنى بجملة فعلية (2) كان نوع الخبر هنا جملة فعلية .




ب- خبر الجملة الاسمية :
زيدٌ قميصُهُ جديدٌ .
فإذا تأملنا الجملة السابقة نجد أن المعنى لا يكتمل لو قلنا زيد قميصه فقط فلن نفهم شيئًا ،

ولو قلنا زيد جديد فلا يصح المعنى هكذا ولكن إذا قلنا زيد قميصه جديد فهنا قد اكتمل

المعنى بجملة قميصه جديد وهي جملة اسمية (3) مكونة من مبتدأ وهو (قميص) وخبر

وهو (جديد) ، والجملة كلها تكون خبرًا للمبتدأ الأول زيد . ولما حدث اكتمال للمعنى بجملة

اسمية كان نوع الخبر هنا جملة اسمية.


3- خبر شبه الجملة :
أ‌- جار ومجرور :
زيد ٌ في الحديقة .
فإذا تأملنا الجملة السابقة نجد أن المعنى لا يكتمل إذا قلنا زيد في فقط ، وإذا قلنا زيد

الحديقة فلا تعطي معنًى صحيحًا ، أما إذا قلنا زيد في الحديقة فهنا قد اكتمل المعنى بحرف

الجر( في) والاسم المجرور (الحديقة) ، ولما كان اكتمال المعنى بالجار والمجرور ، والجار

والمجرور يشبه الجملة كان الخبر هنا شبه جملة جار ومجرور .

ب‌- الظرف : والظرف نوعان :

1- ظرف المكان :

العصفورُ فوق الشجرة . فإذا تأملنا الجملة السابقة نجد أن المعنى لا يكتمل إذا قلنا العصفور فوق فقط ، ولو قلنا
العصفور الشجرة فلا تعطي معنًى صحيحًا ، أما إذا قلنا العصفور فوق الشجرة فهنا قد

اكتمل المعنى بظرف المكان (فوق) وبالمضاف إليه (الشجرة) ، و لما كان اكتمال المعنى

بشبه جملة الظرف كان نوع الخبر هنا شبه الجملة الظرفية المكانية .

2- ظرف الزمان :
الامتحان غدًا .
فإذا تأملنا الجملة السابقة نجد أن المعنى يكتمل بكلمة (غدًا) وهى ظرف زمان ، ولما حدث

اكتمال للمعنى بظرف الزمان كان نوع الخبر هنا شبه الجملة الظرفية الزمانية .

نحن في هذين الدرسين تعلمنا كيفية استخراج المبتدأ والخبر من الجملة الاسمية

وفي المرة القادمة سنتعرف على كيفية إعراب المبتدأ والخبر .

عذرًا للإطالة عليكم وأرجو أن تنتفعوا به إن شاء الله

الهوامش
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) في جملة الطالب مجتهد الخبر هو مجتهد وهو خبر مفرد
في وجملة الطالبان مجتهدان الخبر هو مجتهدان وهو خبر مفرد أيضًا
في وجملة الطلاب مجتهدون الخبر هو مجتهدون وهو مفرد أيضًا

(2) الجملة الفعلية هنا تتكون من الفعل ( يشرب ) ، ومن الفاعل ( هو) ضمير مستتر والمفعول به ( اللبن )

(3) جملة قميصه جديد جملة اسمية صغيرة داخل الجملة الاسمية الكبيرة وهى[ زيد( قميصه جديد)]
فزيد مبتدأ وقميصه جديد خبر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله وبه نستعين


تكلمنا في الدرسين السابقين عن المبتدأ والخبر ، وعن كيفية استخراج المبتدأ والخبر من

الجملة الاسمية ، وتحدثنا عن الخبر وقلنا : إن للخبر أنواع وهي : المفرد ، والجملة

( فعلية – واسمية ) ، وشبه الجملة ( الجار والمجرور – الظرف )

واليوم إن شاء الله سنتحدث عن كيفية إعراب المبتدأ والخبر .
الإعراب بوجه عام يرتكز على ثلاثة محاور :


المحور الأول : الموقع الإعرابي :

أي موقع الكلمة في الجملة هل هي مبتدأ ، أم خبر ، أم فعل ، أم فاعل ، ...

ونحن قد تحدثنا في الدرسين السابقين عن الموقع فقط وقد بيـَّنا كيفية استخراج المبتدأ

والخبر من الجملة الاسمية .

مثل قولنا : محمد مجتهد

فموقع كلمة محمد في الجملة مبتدأ ، وموقع كلمة مجتهد في الجملة خبر

المحور الثاني : الحالة الإعرابية :

والحالات الإعرابية للاسم ثلاث (*) :



1- الرفع : وذلك إذا كان موقع(1) الكلمة مبتدأ أو خبر مفرد أو فاعل (2)

مثل : محمدٌ صائمٌ

فكلمة محمد مبتدأ مرفوع ، وكلمة صائم خبر مرفوع

جاء محمدٌ

فكلمة محمد فاعل مرفوع

2- النصب : وذلك إذا كان موقع الكلمة من المفعولات(3) ، والحال (4) .

مثل : كتبَ محمدٌ الدرسَ .

فكلمة الدرس مفعول به منصوب

3- الجر : وذلك إذا كان موقع الكلمة اسم مجرور بحرف الجر ، أو بالإضافة

مثل : ذهبت ُ إلى المدرسة .

فكلمة المدرسة اسم مجرور بحرف الجر إلى

ذهبت ُ إلى بيت محمدٍ .

فكلمة محمد مضاف إليه مجرور .

المحمورالثالث : العلامة الإعرابية :

بعد أن تكلمنا عن الحالا ت الإعرابية للاسم وقلنا مبتدأ مرفوع ومفعول به منصوب

واسم مجرور نبين الآن العلامة الإعرابية للرفع وللنصب وللجر .

الاسم إما أن يكون مفردًا مثل : طالب ، مهندس ، طبيبة ، مُدرِّسة

وإما أن يكون مثنـًى مثل : طالبان ، مهندسان ، طبيبتان ، مُدرِّستان

وإما أن يكون جمعًا مثل : طلاب ، مهندسون ، طبيبات ، مُدرِّسات

ولكل نوع من الأنواع السابقة علامات إعرابية معينة

أولا : المفرد :

والكلمة المفردة هي التي تدل على واحد أو واحدة .

مثل : قلم ، كراسة

والعلامات الإعرابية في هذا النوع كالآتي :

العلامة الإعرابية هي التغيير الذي يحدث لآخر الكلمة مثل : محمدٌ ، ومحمدًا ،

ومحمدٍ


1- حالة الرفع : وفي حالة الرفع تكون العلامة الإعرابية هي الضمة

مثل : الطالبُ مجتهدٌ

فموقع كلمة الطالب مبتدأ والحالة الإعرابية مرفوع والعلامة الإعرابية هي الضمة لأنه مفرد

إذن الطالب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة


جاءتِ البنتُ الجميلة .

فكلمة البنت فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

2- حالة النصب : وفي حالة النصب تكون العلامة الإعرابية هي الفتحة

مثل : أكل الولدُ التفاحَ .

فموقع كلمة التفاح مفعول به والحالة الإعرابية منصوب والعلامة الإعرابية هي الفتحة لأنه مفرد


إذن التفاح مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .


3- حالة الجر : وفي حالة الجر تكون العلامة الإعرابية هي الكسرة

مثل : ذهبت إلى المدرسة ِ .

فموقع كلمة المدرسة اسم مجرور والحالة الإعرابية الجر والعلامة الإعرابية هي الكسرة

إذن المدرسة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

إذن علامة الرفع في الاسم المفرد الضمة ، وعلامة النصب الفتحة ، وعلامة الجر الكسرة .



ثانيًا : المُثـنـَّـى :

هو ما دلَّ على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على المفرد

مثل : طالب + ان/ ين = طالبان / طالبين

طالبة + ان / ين = طالبتان / طالبتين

والعلامات الإعرابية لهذا النوع تكون كالآتي :

1- حالةالرفع : وفي حالة الرفع تكون العلامة الإعرابية هي الألف
مثل : الطالبان ِ مجتهدان ِ .

فموقع كلمة الطالبان مبتدأ والحالة الإعرابية مرفوع والعلامة الإعرابية هي الألف لأنه مُثـنـَّـى

إذن الطالبان مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .

وموقع كلمة مجتهدان خبر والحالة الإعرابية مرفوع والعلامة الإعرابية هي الألف لأنه مُثـنـَّـى

إذن مجتهدان خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى


2- حالة النصب : وفي حالة النصب تكون العلامة الإعرابية هي الياء .
مثل : أكلتُ التفاحتـَيْن ِ .

فموقع كلمة التفاحتين مفعول به والحالة الإعرابية منصوب والعلامة الإعرابية هي الياء لأنه مُثـنـَّـى


إذن التفاحتين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مُثـنـَّـى


3- حالة الجرّ : وفي حالة الجر تكون العلامة الإعرابية هي الياء .

مثل : سلـَّمتُ على الطالِـبَيْن ِ .

فموقع كلمة الطالبين اسم مجرور والحالة الإعرابية الجر والعلامة الإعرابية هي الياء لأنه مُثـنـَّـى


إذن الطالبين اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مُثـنـَّـى .

إذن علامة الرفع في الاسم المثنى الألف ، وعلامتي النصب والجر الياء .

ثالثـــًا : الجمع :

والجمع ثلاثة أنواع :

1- جمع المذكر السالم : وهو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على المفرد المذكر .

مثل : مهندس + ون / يـن = مهندسون /مهندسين

عــامـــل + ون / يـن = عاملــون / عاملــــين


والعلامات الإعرابية لهذا النوع كالآتي :

أ‌- حالة الرفع : وفي حالة الرفع تكون العلامة هي الواو .

مثل : المهندسونَ مخلصونَ .

فموقع كلمة المهندسون مبتدأ والحالة الإعرابية الرفع والعلامة الإعرابية هي الواو

إذن المهندسون مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .

ومخلصون خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .


ب‌- حالة النصب : وفي حالة النصب تكون العلامة الإعرابية هي الياء .

مثل : كافأ المصنعُ العاملينَ .

فموقع كلمة العاملين مفعول به والحالة الإعرابية هي النصب والعلامة الإعرابية هي الياء.

إذن العاملين مغعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم

ج- حالة الجر : وفي حالة الجر تكون العلامة الإعرابية هي الياء .

مثل : هرب اللصُ من الشرطيينَ .

فموقع كلمة الشرطيين اسم مجرور والحالة الإعرابية الجر والعلامة الإعرابية الياء

إذن الشرطيين اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم

إذن علامة الرفع في جمع المذكر السالم الواو ، وعلامتي النصب والجر الياء .
2- جمع المؤنث السالم : وهو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على المفرد المؤنث

مثل : طالبة + ات = طالبات

طبيبة +ات = طبيبات

والعلامات الإعرابية لهذا النوع كالآتي :

أ‌- حالة الرفع : وفي حالة الرفع تكون العلامة الإعرابية هي الضمة

مثل : جاءت الطالباتُ .

فموقع كلمة الطالبات فاعل والحالة الإعرابية هي الرفع والعلامة الإعرابية هي الضمة

إذن الطالبات فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

ب‌- حالة النصب : وفي حالة النصب تكون العلامة الإعرابية هي الكسرة

مثل : شكرتُ المدرسات ِ .

فموقع كلمة المدرسات مفعول به والحالة الإعرابية هي النصب والعلامة الإعرابية هي الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم

إذن المدرسات مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم


ج- حالة الجر : وفي حالة الجر تكون العلامة الإعرابية هي الكسرة

مثل : سلمتُ على المتفوقاتِ .

فموقع كلمة المتفوقات اسم مجرور والحالة الإعرابية هي الجر والعلامة الإعرابية هي الكسرة

إذن المتفوقات اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

إذن علامة الرفع في جمع المؤنث السالم الضمة ، وعلامتي النصب والجر الكسرة .

3- جمع التكسير :

وهو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين وتغيرت فيه صورة المفرد

مثل : بيت -------- بيوت

مسجد --------- مساجد

وسمي بجمع التكسير لأن صورة المفرد تتكسر فيه

مثل : زهرة ----------- زهـــXـور

مصباح --------- مصــXــا بـXــيح

وذلك عكس جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم حيث تسلم بنية الكلمة

والعلامات الإعرابية لهذا النوع كالآتي :

أ‌- حالة الرفع : وفي حالة الرفع تكون العلامة الإعرابية هي الضمة .

مثل : الطلاب مجتهدون

فموقع كلمة الطلاب مبتدأ والحالة الإعرابية هي الرفع والعلامة الإعرابية هي الضمة

إذن الطلاب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

ب‌- حالة النصب : وفي حالة النصب تكون العلامة الإعرابية هي الفتحة

مثل : قابلتُ الطلابَ في المدرسة .

فموقع كلمة الطلاب مفعول به منصوب والحالة الإعرابية منصوب والعلامة الإعرابية هي الفتحة

إذن الطلاب مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة


ج- حالة الجر : وفي حالة الجر تكون العلامة الإعرابية هي الكسرة

مثل : سلمت على الطلاب ِ .

فموقع كلمة الطلاب اسم مجرور والحالة الإعرابية الجر والعلامة الإعرابية الكسرة


إذن الطلاب اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

إذن علامة الرفع في جمع التكسير الضمة وعلامة النصب الفتحة وعلامة الجر الكسرة

وفيما يلي جدول يوضح العلامات الإعرابية لكل نوع :
[IMG][/IMG]


في الدرس القادم إن شاء الله سنتعرض لنماذج من الإعراب من النصوص والآيات القرآنية الكريمة

وسنتعرف على بعض النقاط الدقيقة في إعراب الجملة الاسمية


الهوامش
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) الحالات الإعرابية للفعل هي الرفع والنصب والجزم ، أي أن الجر خاص بالأسماء فقط
أما الجزم فهو خاص بالأفعال فقط
(1) لاحظ أن هذه الخطوة مترتبة على الخطوة السابقة لها وهي تحديد موقع الكلمة في الجملة
(2) توجد أنواع أخرى من المرفوعات أمثال الفعل المضارع ، والنعت المرفوع ، والبدل المرفوع ، ...
وسوف نتعرض لها في دروس قادمة .
(3) المفعولات هي : المفعول به والمفعول معه ، والمفعول فيه ، والمفعول له
(4) وسنتعرض أيضًا إلى أنواع أخرى من المنصوبات في دروس قادمة








انتهى الدرس
أدعولي

مع صالح امتنيات لكم ب النجاح ♥ سارة اكرام♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة اكرام
نائبةة المديرهـ
نائبةة المديرهـ
سارة اكرام


عدد المساهمات : 847
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 23/04/2012
العمر : 24
الموقع : منتدى مملكة البنات

الاعراب  بكل    سهولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعراب بكل سهولة   الاعراب  بكل    سهولة Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2013 9:46 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طريقة سهلة لتعلم إعراب الجمل في اللغة العربية

ليس هناك لغة أسهل من اللغة العربية ولا أدق منها ، وكل ما هو
مطلوب منك ضبط الكلمات الضبط الصحيح ، وهذا ما كان العربى
يفعله قبل أن يكون هناك علم يسمى بعلم النحو .

- وكل ما عليك معرفته لتعرب إعرابا صحيحا أن تدرك ثلاث
خطوات للإعراب ، أجمعها فى المعادلة التالية : 3×2×3

فعليك

أولا أن تعرف أن الكلام فى اللغة العربية ينقسم إلى :
1- اسم .
2- فعل .
3- حرف .
= 3

-ثانيا : ينبغى أن تحدد نوع الجملة التى أمامك ، هل هى :
1- جملة فعلية ؟

فتكون مكونة من = فعل + فاعل + مفعول به إذا كان الفعل متعديا .

2- أم جملة اسمية ؟
= 2

تتكون من= مبتدأ + خبر ( وعلينا تحديد أنواع الخبر )

فقد يكون :
1- مفرد ( ما ليس جملة ولا شبه جملة ) .
2- جملة ( اسمية أو فعلية ) .
3- شبة جملة ( جار وجرور أو ظرف ) .
= 3

أمثلة أ:

1- الله أكبر .
التحليل :
نوع الجملة = اسمية لأنها تبدأ باسم .
مبتدأ + خبر ( نوعه مفرد ، وهو ما ليس بجملة ولا شبه جملة )
الله : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع بالضمة .
أكبر : خبر المبتدأ مرفوع بالضمة .

2-المؤمن ثوبه نظيف .

نوع الجملة = اسمية .
مبتدأ + خبر ( نوع الخبر جملة اسمية - مبتدأ ثان وضمير + خبر
المبتدأ الثانى )
المؤمن : مبتدأ مرفوع بالضمة .
ثوبه : مبتدأ ثان مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والهاء ضمير
متصل فى محل جر مضاف إليه .
نظيف : خبر المبتدأ الثانى مرفوع بالضمة .
والجملة من المبتدأ الثانى وخبره فى محل رفع خبر المبتدأ الأول .

3-الله يحب المؤمن .

نوع الجملة = اسمية
مبتدأ + خبر ( نوعه جملة فعلية - فعل + فاعل ، وقد يأتى مفعول
أيضا ).
الله : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع بالضمة .
يحب : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والفعل ضمبر مستتر
تقديره هو ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبر المبتدأ .
المؤمن : مفعول به منصوب بالفتحة .

4 -العصفور فوق الشجرة .

نوع الجملة = جملة اسمية .
مبتدأ + خبر ( شبه جملة - ظرف + مضاف إليه )
العصفور : مبتدأ مرفوع بالضمة .
فوق : ظرف مكان منصوب بالفتحة .
الشجرة : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
وشبة الجملة ( فوق الشجرة ) فى محل رفع خبر المبتدأ .

5 -الرجل فى المسجد .

نوع الجملة = اسمية .
مبتدأ + خبر ( شبه جملة - حرف جر + اسم مجرور )
الرجل : مبتدأ مرفوع بالضمة .
فى : حرف جر مبنى على السكون .
المسجد : اسم مجرور بفى وعلامة جره الكسرة .
وشبه الجملة ( فى المسجد ) فى محل رفع خبر المبتدأ .


أمثلة ( ب)

1- هرب الكلب .

نوع الجملة = فعلية ( لأنها تبدأ بفعل )
فعل + فاعل ( وقد يأتى مفعول به إذا كان الفعل متعديا أى ينصب
مفعولا به )
هرب : فعل ماض مبنى على الفتح .
الكلب : فاعل مرفوع بالضمة .

2- يشرح المدرس الدرس .

نوع الجملة : فعلية
يشرح : فعل مضارع مرفوع بالضمة .
المدرس : فاعل مرفوع بالضمة .
الدرس : مفعول به منصوب بالفتحة .


وعلى تلك الخطوات الثلاث يمكن قياس أي جملة وإعرابها بسهولة

كل اسم معرف بأل بعد اسم الاشارة يعرب بدلا.
2- كل جملة بعد الاسم الموصول هي صلته ولا محل لها من الاعراب
3- لا النافية للجنس تعمل عمل إن وأخواتها
4- لام الجحود تكون مسبوقة بكان منفية
5- لام الابتداء تتصل بالمبتدأ.
6- اللام المزحلقة هي لام ابتداء تزحلقت من اسم إن إلى خبرها.
- أى اسم بعد لولا يعرب مبتدأ خبره محذوف تقديره موجود
( لولا الإسلام لهلكنا ) .

2- أى اسم بعد بخاصة يعرب مبتدأ ( بخاصة ) خبر شبه جملة
( احترم كل الأنبياء وبخاصة محمد ) .

3- أى اسم بعد ( هنا – هناك – ثمة ) يعرب مبتدأ
( هنا القاهرة ) .

4- أى اسم بعد ( رب ) يعرب مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة
( رب ملوم لا ذنب له ) .

5- كلمة ( طوبى ) تعرب مبتدأ وخبرها جار ومجرور وطوبى اسم شجرة فى
الجنة .
( طوبى للمحسن ) .

6- كلمة ( لعمرى ) تعرب مبتدأ واللام للإبتداء .

7- أى اسم بعد ( حبذا ) أو ( لا حبذا ) يعرب مبتدأ مؤخر
( حبذا الدين ) .

8- أى اسم يكون منصوباً بعد أفعل التفضيل يعرب تمييزاً ملحوظاً .

9- أى اسم يكون منصوباً بعد ( نعم – بئس – لاسيما ) يعرب تمييزاً .

10- أى اسم يكون منصوباً بعد أساليب التعجب يعرب تمييزاً
( ما أفعله – أفعل به – لله دره ) .



11- أى اسم بعد ( كم – كذا ) يعرب تمييزاً .

12- أى اسم بعد ( كيلة – وزن – مساحة – عدد ) يعرب تمييزاً .

13- أى اسم صيغة ( كفى به ) ويكون منصوباً يعرب تمييزاً
( وكفى بالله شهيداً ) .

14- الاسم النكرة بعد الاسم النكرة أو الاسم المعرفة بعد الاسم المعرفة
( يعرب غالباً صفة ) .

15- أى اسم معرف بالألف واللام بعد ( أيها – أيتها) يعرب ( صفة مرفوعة )

16- أى اسم معرف بالألف واللام بعد اسم الإشارة يعرب بدلاً مطابقاً .

17- أى اسم بعد اللقب يعرب بدل مثل ( الفاروق عمر ) واللقب بعد الاسم
صفة .

18- ( نفس – عين – كل - جميع – كلا – كلتا ) + ضمير متصل تعرب
توكيداً معنوياً وإذا لم تتصل بضمير تعرب حسب موقعها فى الجملة .

19- كلمة ( جميعاً – معاً – بدلاً ) تعرب حالاً .

20- أى ضمير يتصل بإن وأخواتها أو كان وأخواتها أو كاد وأخواتها يعرب
ضمير مبنى فى محل ...... ( اسمها ) .



21- أى اسم يكون منصوباً بعد كان وأخواتها أو إحدى أخواتها يعرب خبرها
( كن جميلاً ) .

22- أى اسم بعد أدوات الشرط الجازمة أو غير الجازمة يعرب فاعلاً لفعل
محذوف مثل
( إذا السماء انشقت ) ، ( وإن طائفتان من ... ) .

23- كلمة ( أيضاً – شكراً – تحيةً – حقاً – يقيناً – حمداً – سبحان ) تعرب
مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف .

24- الكلمات ( عوض – دائماً – أبداً – قط – فقط – أمس – قديماً – حديثاً –
تلو ) تعرب ظرف زمان . أما ( دون مع دونما – حيث – ثم – وسط –
لدن – هنا – نحو – شطر – حوا – خلال – بين – تجاه ) تعرب ظرف مكان .

25- أى اسم بعد ( خاصة – خصوصاً ) يعرب مفعولاً به .

26- الأسماء التى لها صدارة الكلام مثل ( أين – متى ) تعرب ( خبر مقدم )
والاسم الواقع بعدها ( مبتدأ مؤخر ) مثل
( متى نصر الله ) ( أين الحق ) .

27- شبه الجملة فى بداية الكلام أو بعد كان أو إن وأخواتها يعرب ( خبراً ) .

28- الأسماء الواقعة بعد ( كل – بعض – غير – سوى – جميع – كلا –
كلتا ) وما بعد الظروف مثل
( فوق – تحت – عند – بين – خلف – أمام - دون – وسط – مع ... إلخ ) يعرب مضاف إليه .

29- ( ما التعجبية ) تعرب ( مبتدأ ) وما بعدها فعل ماضى مبنى على الفتح
والفاعل ضمير مستتر وما بعد فعل التعجب يعرب مفعولاً به مثل
( ما أروع الطبيعة ) .

30- ما الاستفهامية تعرب مبتدأ مثل
( ما لك حزيناً ) .

31- الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد ( مالك – ماله – ما لها – ما لهن ..
إلخ ) يعرب حالاً منصوباً مثل
( ما لك واجماً ) .

32- المخصوص بالمدح أو الذم بعد ( نعم – بئس ) يجوز إعرابه مبتدأ
مؤخر أو خبر لمبتدأ محذوف مثل
( نعم الخلق الصدق ) .

33- الاسم المجرور بالباء بعد وزن ( أفعل ) يعرب فاعل مرفوع بالضمة
المقدرة مثل ( أجمل بالحق ) ، والاسم المجرور بالباء بعد ( كفى ) مثل
( وكفى بالله ) ( وكفى بك ) .

34- الفعل ( طال – كثر – قل ) إذا دخلت عليهم ( ما طالما – كثير ما – قلما) فهى أفعال ماضية ليس لها فاعل .

35- الاسم الواقع بعد ( إنما – كأنما – أنما – لعلما – لكنما – ليتما ) يعرب
( مبتدأ ) مثل ( إنما المؤمنون أخوة ) .
ويجوز فى الاسم الواقع بعد ليتما أن يعرب اسماً لــ ( ليت ) .

36- أدوات الشرط غير الجازمة ( إذا – لو – لولا – كلما – لما ) ولا تجزم
الفعل بعدها وإنما تربط بين الجمل فقط .

37- الجمل بعد المعارف أحوال مثل أبناء مصر يعيشون ( رؤسهم مرفوعة )
والجمل بعد النكرات صفات مثل
( ابتكرت مخترعات ترقى بها البشرية ).

38- الاسم المنصوب النكرة الواقع بعد المنسوب يعرب تمييزاً مثل
( هذا مصرى أصلاً )
- وإذا اقترن بالضمير فيعرب نائب فاعل مثل
( هذا مصرى أصله ) ، وإذا اقترن بألــ فيعرب مضاف إليه مثل
( هذا مصرى الأصل )


1كلمات تعرب مضافا إليه
*الاسم الذي يلي المثنى وجمع المذكر السالم الذي حذفت نونه مثل (جاء طالبا علمٍ . مررت بمصلي المسجد)
*الاسم بعد الأعداد من ثلاثة إلى عشرة (حضر ثلاثة طلاب)
* الأسماء بعد ألفاظ المئات والآلاف (نحو أكرمت مئة(أو ألف) رجل
* الاسم بعد غير وسوى(حضر الطلاب غير واحد).
*الضمير المتصل بالاسم(صديقي).
*كل اسم أو ضمير يلي الأسماء الخمسة(جاء أبوك,جاء أبو يوسف)
* الاسم الواقع بعد الظروف يعرب مضافا إليه.مثال(جئت بعد الموعد).
*الاسم أو الضمير الذي يلي كلا وكلتا (حضر كلا الطالبين وكلتا الطالبتين)
* نكرة + نكرة قد تعرف بـ (أل) تعرب الثانية مضافا إليه.(رجل شرطة).
* المعرفة بـ (أل) بعد النكرة تعرب مضاف إليه. (فصل الربيع).
* بعد المشتقات الخالية من التعريف أو التنوين(قائد المسيرة)

2. كلمات تعرب حالا :
جميعًا – أجمعين – معًا – قاطبة – كافة – بندا بنـدا – طوعا ـ غالبا سويا – وحده ـ أولاً ـ ثانياً
ـ مادياً ـ أدبياً ـ عامةً ـ عمدا ـ خطأً ـ سهوًا.

3. ألفاظ تعرب ظرفا:
( أبدا ـ قط ـ فقط ـ أمس ـ قديما ـ حديثا ـ عند ـ وسط ـ لدى ـ لدن ـ هنا ـ ثمّ ـ حيث)


4. ألفاظ تعرب نائبا عن المفعول المطلق :
مرة ـ مرتين ـ مرارا ـ جدا ـ تارة
كذلك : يعرب الكلمات كل – جميع – غاية – حق – أى – اسم التفضيل – اسم الإشارة المضاف للمصدر.
ـ كذلك صفة المصدر،آلته ،عدده ، مرادفه ، اسمه ، مثل”سرت سريعا- أعطيتك حقك عطاء”.

5. كلمات تعرب مفعولا به :
( أهلا ـ وسهلا ـ مرحبا ـ ويحك ـ ويلك- الاسم بعد ما خلا – الاسم بعد ما عدا

6. الاسم المرفوع بعد إن إذا لو ( الشرطية )

يعرب فاعل لفعل محذوف.


7. الاسم المنصوب بعد لو
يعرب خبر لكان المحذوفة مع اسمها(ذاكر ولو ساعة).
8. إعراب الضمائر المتصلة
• الضمير المتصل بحرف الجر يعرب : ضمير متصل مبني على .... في محل جر بحرف الجر
• الضمير المتصل بالاسم يعرب : ضمير متصل مبني على .... في محل جر بالإضافة
• الضمير المتصل بالفعل إما أن يكون
o في محل رفع وهذه الضمائر هي :
التاء المتحركة بفروعها صدقتُ, صدقتَ , صدقتِ ,? صدقتما , صدقتم , صدقتنّ, صدقْنا
ألف الاثنين (المتعلمان صدقا)?
واو? الجماعة (المتعلمون صدقوا)
نون النسوة (المتعلمات صدقن)?
ياء المخاطبة? (أنت اصدقي)
o في محل نصب, وهذه الضمائر هي :
ياء المتكلم (أكرمني? أكرمنا)
(نا) المتكلمين اذا تحرك الحرف الذي قبلها. (أكرمَنا)?
كاف? المخاطب( أكرمكَِ , أكرمكما , أكرمكم , أكرمكنّ )
هاء الغائب (أكرمه ,أكرمها? ,أكرمهما ,أكرمهم ,أكرمهنّ )

9. حروف الجر هي :
من , إلى ,حتى, خلا , عدا , حاشا , في , عن , على , مذ , منذ , ربّ , اللام , كي ,التاء , الكاف , الباء, لعل , متى , مع.

10. نكرة + نكرة لا تعرف بـ (أل) تعرب نعتا. (هذا طالب ناجح).
11. المعرفة بعد المعرفة تعرب الثانية نعتا. (يعجبني الرجل الناجح).
12. الاسم الجامد بعد(أيها- أيتها) يعرب بدلا مرفوعا. (أيها الرجل).
13. الاسم المشتق بعد(أيها- أيتها) يعرب نعتا. (أيها الطالب).
14. اسم الإشارة والاسم الموصول بعد المعرف بـ (أل) يعرب نعتا(الطالب الذي أعتز به- الطالب هذا أعتز به).
15.(أيها- أيتها) بدون ضمير تعرب منادى مبنى على الضم (أيها الإنسان).
16. (أيها- أيتها) بعد ضمير تعرب مفعولا به منصوب على الاختصاص(بكم أيها الرجال).
17. الاسم المعرفة بعد ما أفعل يعرب مفعولا به(متعجبا منه) (ما أعظم التفوق).
18. الاسم بعد أفعل بــ يعرب (فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا). أعظم بالأمل
19. مخصوص نعم وبئس يعرب مبتدأ مؤخرا أو خبرا لمبتدأ محذوف.
20.الاسم المختص الذي يأتي بعد ضمير ويجوز حذفه ,يعرب مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوفا وجوبا.(نحن_ العربَ_ نعتز بإسلامنا)
21.ما بعد الاسم المنسوب يعرب تمييزا لو كان نكرة (هو فلسطيني أصلا).
22.ويعرب مضاف إليه لو كان معرفا بـ (ال) (هو فلسطيني الأصل).
23.ويعرب نائبا للفاعل لو كان به ضمير (فلسطيني أصله).

24.الاسم النكرة المنون المنصوب يعرب تمييزا إذا جاء بعد:
(نعم – بئس – ازداد – امتلأ- كم – لا سيما – اسم التفضيل – ما أفعله – كفى).
25.الحروف كلها مبني ولا محلّ من الإعراب ونقول عند إعرابها : حرف .... مبني على ..... لا محل من الإعراب
26. الأفعال كلها مبنية ولا يعرب منها إلا المضارع ما لم تتصل به نون النسوة أو نونا التوكيد(قامَ,قُمْ,يقمْنَ,لتقومَنّ)
27. اصطلحوا على أن الفتح والضم والكسر علامات بناء , وأن النصب والرفع والجر والجزم علامات إعراب(مبني على الفتح , منصوب بالفتحة)
28. المصدر الميمي :مصدر صريح يبدأ بميم زائدة يمكن حذفها وأوزانه (مفعل ـ ملتقى).
29. المصدر الصناعي :مصدر صريح آخره(يه) ولا يعرب نعتا.(له الأحقية في ذلك)
30. المصدر المؤول:يتكون غالبا من(أنْ + مضارع)،(ما + ماضٍ)،(أن ّ+ معموليها).

31. اسم التفضيل:مشتق يأتى على وزن أفعل وتحذف ألفه من الكلمات(خير– شر) العليا- الأعلى – الأعليان– العلييان – الأعلون – العلييات.
32. الأسماء الخمسة (أبو – أخو – حمو – فو – ذو) ترفع بالواو ،وتنصب بالألف وتجر بالياء.جاء أبو نزار . كلمت أبا نزار . مررت بأبي نزار
33. الأفعال الخمسة: كل مضارع اتصل به ألف الاثنين – واو الجماعة – ياء المخاطبة
(يعلمانِ – تعلمانِ – يعلمونَ – تعلمونَ – تعلمينَ).
34. علامة الرفع الأصلية الضمة(المسلمُ) وينوب عنها ألف في المثنى(المسلمان) وواو في جمع المذكر السالم (المسلمون)والأسماء الخمسة أبو نزار) وثبوت النون في الأفعال الخمسة(تدرسون)
35. علامة النصب الأصلية الفتحة وينوب عنها ياء في (المثنى وجمع المذكر السالم) وكسرة في جمع المؤنث السالم وحذف النون في الأفعال الخمسة وألف في الأسماء الخمسة
36. علامة الجر الأصلية الكسرة وينوب عنها فتحة في الممنوع من الصرف وياء في المثنى وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة
37. علامة الجزم الأصلية السكون وينوب عنها حذف النون في الأفعال الخمسة وحذف حرف العلة في المعتل الأخر
38. ملحقات المثنى(هذان، هاتان، اللذان، اللتان، اثنان، اثنتان ، كلاهما ، كلتاهما). ترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء
39. ملحقات جمع المذكر (أولو ، بنون ، أهلون ، سنون ، عالمين ، أرضون ،ذوو) ترفع بال,واو وتنصب وتجر بالياء
40. ملحقات جمع المؤنث (أولات، ذوات ، عرفات ، عنايات ، أذرعات) ترفع بالضمة وتنصب وتجر بالياء

41. (كلا – كلتا ) بدون ضمير تعرب حسب موقعها بعلامات مقدرة (فاز كلا الفريقين).
42. (كلا – كلتا) + ضمير مع جواز حذفها تعربان توكيدا معنويا (فاز الفريقان كلاهما).
43. (كل + اسم ظاهر تعرب حسب موقعها (كل الطلاب ناجحون).
44. (كل + ضمير) تعرب توكيدا معنويا (الطلاب كلهم ناجحون).
45. (كل + مصدر ما قبلها) تعرب نائبا عن المفعول المطلق (ساعدتك كلّ المساعدة).
46. (كل + ما يدل على زمن) تعرب نائبا عن الظرف منصوبا( انتظرتك كلّ الوقت).
47. الاسم النكرة الواقع بعد اسم الإشارة يعرب خبرا. مثال (هذا طالب).
48. الاسم المحلى بال بعد اسم الإشارة يعرب بدلا مطابقا.مثال(هذا الطالب مجتهد).
49. إذا كان اسم الإشارة منادى وجاء بعدة اسم معرف يعرب الاسم نعتا.مثال(يا هذا الطالب).
50. الاسم المعرف بال الواقع بعد(يا أيها_يا أيتها) يعرب نعتا مرفوعا.مثال(يا أيها الطالب).


51. الاسم الواقع بعد (لولا) يعرب مبتدأً حذف خبره تقديره(موجود) (لولا الله ما اهتدينا)تقديره(لولا الله موجودا ..)
52. الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال.مثال(هذا رجل يصلى_هذا الرجل يصلى).
53. إذا جاءت (ما)بعد (انّ) توقف عملها ويصبح الذي بعدها )مبتدأ).مثال(إنما المؤمنون إخوة).
54. الاسم الواقع بعد (رب)يعرب مبتدأ مجرورا لفظا ومرفوعا محلا.مثال(رب ضارة نافعة).
55. كلمات تعرب مفعولا مطلقا : حقّا – جدّا – تحديدا – حتما – أيضا – حمدا – خاصةً خصوصاً – شكراً – صبراً – يقيناً ـ لبيك ـ سعديك – حجاً مبروراً – حباً وكرامةً – قياماً وقعوداً- سبحان ـ عموماً ــ مثلاً ـ صفحاً).


1ـ الجملة الاسمية
هي التي تتكون من مبتدأ + خبر ، والخبر هو المتمم لمعنى الجملة ، فإذا وجدنا مبتدأ نسأل عن خبره بعبارة " المبتدأ ماله " ؟
إجابة السؤال هي الخبر .
* مثل : " المجاعات التي تحدث في إفريقيا بسبب النقص الحاد لمياه الأمطار مأساة إنسانية قاسية .

2ـ الجملة الفعلية
هي التي تتكون من " فعل + فاعل + مفعول به إذا كان الفعل متعدياً " ، و نسأل عن الفاعل بـ [من] الذي قام بعمل الفعل أو اتصف به
* مثل : شاهد محمد المباراة .
و إذا كان الفعل متعدياً [ أي يحتاج إلى مفعول به او أكثر ؛ ليتمم المعنى]
فنسأل عن المفعول به بـ " إيه ، أو ماذا " أو من الذي وقع عليه فعل الفاعل .

3 - تذكر أن المفعول لأجله
اسم نكرة منصوب وقع في جملة فعلية ، و كان سبباً و تعليلاً لتلك الجملة الفعلية ..
و نسأل عنه بـ لماذا ، أو ليه فعلنا الفعل ؟
* مثل : يذاكر الطالب رغبةً في التفوق .

4 - تذكر أن المفعول المطلق
اسم منصوب مأخوذ من نفس حروف الفعل الذي أتى قبله .
* مثل : اجتهد في المذاكرة اجتهاداً كبيرا .
هام جداً : كلمات إعرابها دائماً مفعول مطلق لفعل محذوف :
[سبحان وخصوصاً وعموماً ومثلاً وأيضاً وفضلاً ومعاذَ ومهلاً وحقاً وشكراً وعفواً بمعنى صفحاً وخلافاً ووفاقاً ومكابرة وعناداً وبعداً ] .

5 - تذكر أن الحال
اسم نكرة منصوب وقع في نهاية جملة فعلية غالباً ؛ ليبين شكل [ هيئة] الفاعل أو المفعول به ، و نسأل عنه بعبارة : كيف الحال ؟
* مثل : عاد القائد منتصراً . - استمعت إلى نصائح أبي مصغياً .
هام جداً : كلمات إعرابها دائماً حال :
[ أولاً وثانياً وثالثاً إلخ ، مادياً وأدبياً وسياسياً، وما شابه هذه الكلمات. و جميعاً ، وعوضاً، وبدلاً، وخاصة، وعامة و قاطبة، وعمداً وخطأً، وسهواً، وسوياً، و معاً ، وكلمة وحد المضافة إلى الضمير تعرب حالاً نحو: ذاكر وحدك. حضروا جميعاً]

6 - هام جداً : خطأ يقع فيه أغلب الطلاب و هو أن يعتقدوا أن الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد كان أو إحدى أخواتها إعرابه : حال .
و الصواب أنه : خبر منصوب لتلك الأفعال ، و ليس حالاً .
* مثل : كان كريم كسولاً ، ثم أصبح مجتهداً ، ثم صار متفوقاً .

7 - الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد اسم التفضيل [أفعل] إعرابه : تمييز منصوب
* مثل : محمد أكثر الطلاب تفوقاً ، و أكثرهم نشاطاً .

8 - من أشكال المضاف إليه :
(أ) اسم نكرة مباشرة اسم معرفة = مضاف إليه مجرور .
* مثل : مدرسة الفاروق بوابة التفوق - علم مصر سيظل عالياً .
(ب)أي اسم يأتي بعد " كل – غير – سوى - كلا – كلتا - جميع - بعض - الظرف "
إعراب هذا الاسم : مضاف إليه مجرور .
* مثل : كل عامل - غير طالب - أمام المدرسة - الجنة تحت أقدام الأمهات .
(جـ) أي ضمير يتصل بالاسم إعراب هذا الضمير : مضاف إليه في محل جر
* مثل : كتابــــي - بلدنا - أبوك - قلمـــــه - مدرستــنا .

9 ـ اسم نكرة مباشرة اسم نكرة = نعت بشرط الوصف .
* مثل : طالب مجتهد - عمل إنساني - آثار خالدة - تفوق رائع .
هام جداً : إذا كانت النكرة الثانية لاتصف ، فإعرابها : مضاف إليه مجرور0
* مثل : كرة قدم - رصيف شارع - كعب حذاء - باب فصل .

10 ـ اسم معرفة مباشرة اسم معرفة = نعت بشرط الوصف .
* مثل : الدول العربية - منتخبنا الوطني - الحياة التي نعيشها سريعة .

11 – تذكر أن : الاسم الواقع بعد ( أيها – أيتها ) يعرب : نعت مرفوع .
* مثل : أيها الطلابُ - أيتها الفتاةُ .

12 – تذكر أ ن : كلمة(ابن)إذا وقعت بين(علمين) يحذف ألفها وتعرب (نعت) .
* مثل : عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين .

13 ـ إذا اتصل ضمير بان أو إحدى أخواتها ، فإعراب الضمير : اسم إن في محل نصب
* مثل : إنــك مجتهد - لعلــها الفائزة - ليتــكم متفوقون .
وغالباً الاسم الواقع بعد الضمير إعرابه : خبر مرفوع

14 - الضمائر الآتية " الكاف – الهاء – الياء " إذا اتصلت بآخر الفعل
فإعرابها : مفعول به في محل نصب .
* مثل : أسعدنــي محمدٌ بتفوقه - القاهرة بناها الفاطميون ، و حدثــها محمد علي .
وغالباً ما بعد الضمير : فاعل مرفوع

15 - ضمير مباشرة اسم
مبتدأ خبر
مثل : هي نشيطة
هم مجتهدون

16 - اسم إشارة مباشرة اسم نكرة
مبتدأ خبر
مثل : هذا كتاب قيم
تلك قصة رائعة

17 - أشكال البدل المطابق :
أ – اسم إشارة مباشرة اسم معرف بـ [أل] = بدل مطابق
* أمثلة : هذا الطالب – هذه الفتاة - تلك الحياة – ذلك الكتاب .
ب – اسم معرف بـ [أل] مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق
* أمثلة : الرئيس مبارك – العالم زويل – اللص عتريس – الشقيقة لبنان .
جـ – اسم معرف بالإضافة مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق
* أمثلة : رئيس الجمهورية مبارك – صديقي محمد – أمير الشعراء شوقي .

18 - إذا دخلت (ما) على إن وأخواتها فإنها تبطل عملها وبذلك يكون الاسم الواقع بعدها يعرب مبتدأ مع ملاحظة أن (ما) عندما تلتحق بـ (ليت) يجوز فيها الإعمال والإهمال
* مثل : إنما المؤمنون أخوة – ليتما الشبابَ [الشبابُ] يعود يوماً

19 - (مع) تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضافاً إليه إلا إذا نونت بالنصب فتعرب حالاً * مثل : استيقظت مع شروق الشمس/ تجولت مع الزملاء/ حضر الطلاب معاً .

20 - الكلمات(دائماً– أبدا– قط أو فقط – أمس – قديماً – حديثاً – عوض – ريثما – عند) تعرب ظروف للزمان ، و (دون – حيث – ثم- لدى – وسط)تعرب ظروف مكان .

21 - الكلمات الآتية(هنا – هناك) تعرب خبر مقدم .
* مثل : هنا القاهرة هناك الأقصر .

22 - الكلمات (جيداً – سريعاً – حثيثاً – كثيراً – طويلاً – جداً ) تعرب :
نائباً عن المفعول المطلق
* مثل : سعى الطلاب إلى الامتحان حثيثاً. احترم المخلصين كثيراً .

23 - الاسم الذى يقع بعد لولا يعرب دائماً مبتدأ وخبره يكون محذوفاً وجوباً
* مثل : لولا اللهُ ما اهتدينا

24 - الاسم الواقع بعد (بخاصة) يعرب مبتدأ مؤخر وبخاصة جار ومجرور فى محل رفع خبر مقدم .
* مثل : أحترم الطلاب وبخاصة المتفوقون

25 - الاسم الواقع بعد (خصوصا - خاصة) يعرب مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص وكلمة "خصوصاً" نفسها تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف .
* مثل : أشاهد برامج التلفزيون وخصوصاً مباريات كرة القدم

26- كلمة (مذ – منذ) إذا جاء بعدها فعل تعرب ظرف زمان دائما .
* مثل : حضرت منذ بدأ المدرس الشرح .


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة اكرام
نائبةة المديرهـ
نائبةة المديرهـ
سارة اكرام


عدد المساهمات : 847
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 23/04/2012
العمر : 24
الموقع : منتدى مملكة البنات

الاعراب  بكل    سهولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعراب بكل سهولة   الاعراب  بكل    سهولة Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2013 9:48 pm

انشاء الله نكون أفدتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رزيقة
جديدهـ
جديدهـ
رزيقة


أوسمَتــي ,, :
الاعراب  بكل    سهولة رابط صورة الوسام

أحب لونَ ,, أحب لونَ ,, : الاعراب  بكل    سهولة 2812_md_13356337481
مـزآجِي .. مـزآجِي .. : الاعراب  بكل    سهولة 1326692680205
عدد المساهمات : 8
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

الاعراب  بكل    سهولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعراب بكل سهولة   الاعراب  بكل    سهولة Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 2:06 pm

شكرا جزيييييييلا لك على الموضوع المفيد والقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة اكرام
نائبةة المديرهـ
نائبةة المديرهـ
سارة اكرام


عدد المساهمات : 847
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 23/04/2012
العمر : 24
الموقع : منتدى مملكة البنات

الاعراب  بكل    سهولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعراب بكل سهولة   الاعراب  بكل    سهولة Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 3:52 pm

العفو رزبقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
JûŞt afaf
المديرهـ
المديرهـ
JûŞt afaf


أوسمَتــي ,, :
الاعراب  بكل    سهولة A3a5.com-13594062833

أحب لونَ ,, أحب لونَ ,, : الاعراب  بكل    سهولة 2812_md_13356337481
مـزآجِي .. مـزآجِي .. : الاعراب  بكل    سهولة 1326692680951
عدد المساهمات : 784
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 29/06/2012
الموقع : https://mmlktbanat.banouta.net/

الاعراب  بكل    سهولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعراب بكل سهولة   الاعراب  بكل    سهولة Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 5:58 pm

موضوع رائع يسلمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mmlktbanat.banouta.net/
شَـقآوةْ صبرين }..~
عضوة متميزة
عضوة متميزة
شَـقآوةْ صبرين }..~


أحب لونَ ,, أحب لونَ ,, : الاعراب  بكل    سهولة 2812_md_13356337802
مـزآجِي .. مـزآجِي .. : الاعراب  بكل    سهولة 0723101807207o7onuhmfeg9bvdqlg3
عدد المساهمات : 451
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/07/2013
العمر : 26

الاعراب  بكل    سهولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعراب بكل سهولة   الاعراب  بكل    سهولة Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 8:34 pm

شكرااالك
روةووووووعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة اكرام
نائبةة المديرهـ
نائبةة المديرهـ
سارة اكرام


عدد المساهمات : 847
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 23/04/2012
العمر : 24
الموقع : منتدى مملكة البنات

الاعراب  بكل    سهولة Empty
مُساهمةموضوع: العفو فوفو   الاعراب  بكل    سهولة Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:26 pm

Fofo ЬéľľĚ яøśË كتب:
موضوع رائع يسلمو


العفو فوفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة اكرام
نائبةة المديرهـ
نائبةة المديرهـ
سارة اكرام


عدد المساهمات : 847
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 23/04/2012
العمر : 24
الموقع : منتدى مملكة البنات

الاعراب  بكل    سهولة Empty
مُساهمةموضوع: العفو صبرين    الاعراب  بكل    سهولة Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:27 pm

شَـقآوةْ صبرين }..~ كتب:
شكرااالك
روةووووووعة


العفو صبرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعراب بكل سهولة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُنْتَدَى مَمْلَكَةُ الْبناتِ الاصلي :: مدرستي رن جرسكي ~ :: آهــــلآ مدرستي :: أقسام المتوسط-
انتقل الى: